دولي

عاجل…16 قتيلا على الأقل في غارات بريطانية وأمريكية على اليمن

قالت صحيفة الغارديان البريطانية اليوم الجمعة إن غارة جوية أمريكية بريطانية مشتركة على منصات إطلاق صواريخ تابعة للحوثيين في اليمن أسفرت عن مقتل 16 شخصًا وإصابة أكثر من 40 آخرين، وفقًا لوزارة الصحة التابعة للحوثيين.

ولا توجد وسيلة مستقلة لتأكيد عدد القتلى، ولكن إذا كانت هذه الحصيلة دقيقة فإنها ستمثل أكبر خسارة في الأرواح منذ أن بدأت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة حملتهما لإضعاف الجيش الحوثي في يناير.

وقد استهدفت الغارات الجوية العاصمة صنعاء، وميناء الحديدة، وتعز في جنوب غرب المنطقة التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وقد ذكر الحوثيون أن جميع القتلى والمصابين في الحديدة هم من المدنيين، وهو ادعاء لم يتم التأكد من صحته.

وقالت القوات الأمريكية إن الغارات دمرت ثماني طائرات بدون طيار في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن والمياه المحيطة بها. وقالت القيادة المركزية الأمريكية: ”تم التأكد من أن هذه الطائرات بدون طيار ومواقعها تشكل تهديداً للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة“.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن العملية المشتركة استهدفت ثلاثة مواقع في الحديدة، قالت إنها تضم طائرات بدون طيار وأسلحة أرض-جو.

وقالت وزارة الدفاع إن طائرات تايفون إف جي آر 4 التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني شنت غارات على الحديدة وفي منطقة أبعد جنوبًا في الغليفقة. ووصفت الوزارة الأهداف بأنها ”مبانٍ تم تحديدها على أنها تضم منشآت للتحكم الأرضي بالطائرات بدون طيار وتوفر مخازن للطائرات بدون طيار بعيدة المدى، بالإضافة إلى أسلحة أرض-جو“.

وأضاف البيان: ”كما هو الحال دائمًا، تم توخي أقصى درجات الحذر في التخطيط للضربات لتقليل أي خطر على المدنيين أو البنية التحتية غير العسكرية“.

وقد كانت هذه خامس عملية مشتركة بين بريطانيا والولايات المتحدة لمهاجمة مواقع الحوثيين منذ يناير الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P