سياسة

سلوفينيا تنظم إلى قائمة الدول الأوروبية المعترفة بفلسطين

قالت وكالة أسوشييتد بريس، الثلاثاء، إن سلوفينيا اعترفت بالدولة الفلسطينية يوم الثلاثاء بعد أن صوّت برلمانها بأغلبية ساحقة لصالح هذه الخطوة، مقتفية بذلك أثر ثلاث دول أوروبية أخرى.

وصادقت حكومة سلوفينيا الأسبوع الماضي على اقتراح بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، وأرسلت الاقتراح إلى البرلمان للموافقة النهائية عليه، وهو ما كان مطلوبًا لكي يصبح القرار ساري المفعول.

وصوّت المشرعون يوم الثلاثاء بأغلبية 52 صوتًا مؤيدًا ولم يعارض أحد الاعتراف في البرلمان الذي يضم 90 مقعدًا. ولم يكن باقي المشرعين حاضرين للتصويت.

وقالت وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فاجون على منصة التواصل الاجتماعي ”X“: ”شعب فلسطين العزيز، قرار سلوفينيا النهائي اليوم هو رسالة أمل وسلام.“ وأضافت: ”نحن نؤمن بأن حل الدولتين هو الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى سلام دائم في #الشرق_الأوسط. وستواصل سلوفينيا العمل بلا كلل على أمن كلا الشعبين، الفلسطيني والإسرائيلي“.

وجاء قرار سلوفينيا بعد أيام من اعتراف إسبانيا والنرويج وإيرلندا بالدولة الفلسطينية، وهي الخطوة التي أدانتها إسرائيل.

وكان سبعة أعضاء فقط من الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة قد اعترفوا رسمياً بالدولة الفلسطينية. خمس منها هي دول الكتلة الشرقية السابقة التي أعلنت اعترافها في عام 1988، كما فعلت قبرص قبل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي. وجاء اعتراف السويد في عام 2014.

هذا وتعترف أكثر من 140 دولة بالدولة الفلسطينية – أي أكثر من ثلثي دول الأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P