دولي

بوتين يحذر من أن روسيا قد تزود دولاً أخرى بالأسلحة لضرب الغرب

قالت صحيفة الغارديان البريطانية، يوم الأربعاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتقد تسليم الغرب أسلحة بعيدة المدى إلى أوكرانيا، محذراً من إمكانية توريد موسكو أسلحة مماثلة إلى دول أخرى لمهاجمة أهداف غربية.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي في سان بطرسبرج: ”إذا كان هناك من يعتقد أنه من الممكن توريد مثل هذه الأسلحة إلى منطقة حرب لمهاجمة أراضينا وخلق مشاكل لنا، فلماذا لا يحق لنا توريد أسلحتنا“.

وجاءت تعليقاته بعد أن أكد سيناتور أمريكي ومسؤول غربي أن أوكرانيا استخدمت مؤخرًا أسلحة أمريكية لضرب الداخل الروسي.

وقد استُخدمت الأسلحة بموجب توجيهات وافق عليها جو بايدن مؤخرًا تسمح باستخدام الأسلحة الأمريكية لضرب الداخل الروسي لغرض محدود هو الدفاع عن خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.

وقد أكد السيناتور الجمهوري مايك راوندز من ولاية داكوتا الجنوبية، وهو عضو في لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ، على توجيه الضربات بأسلحة أمريكية، لكنه لم يذكر كيف تم إطلاعه على الأمر.

وتسمح توجيهات بايدن باستخدام الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة لضرب القوات الروسية التي تهاجم أو تستعد للهجوم. وقال مسؤولون أمريكيون إن هذه التوجيهات لا تغير سياسة الولايات المتحدة التي توجه أوكرانيا بعدم استخدام أنظمة الصواريخ التكتيكية التي يوفرها الجيش الأمريكي (أتاكمز) أو الصواريخ بعيدة المدى وغيرها من الذخائر لضرب القوات الروسية بشكل هجومي داخل روسيا.

كما سمحت برلين مؤخرًا لأوكرانيا بضرب بعض الأهداف على الأراضي الروسية بأسلحة بعيدة المدى زودتها بها ألمانيا، وهي خطوة قال بوتين إنها ستكون ”خطوة خطيرة“ من شأنها أن تدمر العلاقات بين برلين وموسكو.

وكان المسؤولون الأوكرانيون قد كثفوا من دعواتهم للولايات المتحدة وحلفاء آخرين للسماح لقوات كييف بالدفاع عن نفسها ضد الهجمات التي تنطلق من الأراضي الروسية.

هذا وتستمر الحرب بين روسيا وأكرانيا منذ الاجتياح الروسي للأراضي الأوكرانية في 24 فبراير 2024 مخلفة ما يقرب من 500000 ضحية ما بين جريح وقتيل من الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P