دولي

الحوثيون يستهدفون سفينتين في البحر الأحمر

قالت وكالة رويترز، الجمعة، إن الحوثيين أعلنوا يوم الجمعة أنهم استهدفوا سفينتين في البحر الأحمر بطائرات مسيرة وصواريخ، لكن لم يصدر تأكيد مستقل للهجمات المزعومة.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة المتحالفة مع إيران يحيى سريع في كلمة متلفزة إن الجماعة استهدفت سفينتي ” إلبيلا“ و”آل جينوا“ بـ”عدد من الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية والبحرية“.

ولم يحدد سريع التاريخ الذي تم فيه تنفيذ الضربات. ولم تتلق وكالة رويترز أي تقارير عن وقوع حوادث في البحر الأحمر يوم الجمعة.

ورفضت شركة إيسترن ميديتيرانيان ماريتايم، المالكة لسفينة الحاويات ”إلبيلا“ التي ترفع علم مالطا، التعليق على الأمر. ولم يتسن لرويترز على الفور الوصول إلى مالك أو مدير سفينة الشحن العامة ”آل جينوا“  التي ترفع علم قبرص.

وفي سياق منفصل، قالت القيادة المركزية الأمريكية يوم الجمعة إن الحوثيين أطلقوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن فوق البحر الأحمر، لكن لم تقع إصابات أو أضرار.

وقال الجيش الأمريكي في منشور على موقع ”إكس“ إن القوات الأمريكية دمرت طائرة بدون طيار أطلقت من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى مضيق باب المندب، كما دمرت زورق دورية حوثي في البحر الأحمر.

وتشن ميليشيا الحوثي، التي تسيطر على المناطق الأكثر اكتظاظاً بالسكان في اليمن، هجمات على السفن في المياه قبالة البلاد منذ نونبر تضامناً مع الفلسطينيين في غزة.

وأدت الحملة إلى تعطيل حركة الملاحة العالمية، مما أجبر الشركات على تغيير مسارها إلى رحلات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب أفريقيا، وأذكت المخاوف من أن الحرب بين إسرائيل وحماس قد تنتشر وتزعزع استقرار الشرق الأوسط.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا قد نفذتا ضربات ضد أهداف حوثية ردًا على الهجمات على الشحن البحري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P