دولي

الأمم المتحدة تدعو إسرائيل إلى وقف هجومها العسكري على مدينةرفح

يوسف ضاكة

أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل بوقف هجومها العسكري على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، واتخاذ التدابير اللازمة لضمان وصول محققي الأمم المتحدة إلى غزة دون عوائق للتحقيق في مزاعم الإبادة الجماعية.

وحسب موقع قناة سي بي إس نيوز، فقد دعت المحكمة في حكمها الذي تمت تلاوته يوم الجمعة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وعلى الرغم من صدور الحكم، إلا أن محكمة العدل الدولية لا تملك أي وسيلة لإنفاذه، مما يعني أنه من غير المتوقع أن يؤدي القرار إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وفي الوقت الذي من المرجح أن تستغرق فيه القضية سنوات حتى يتم الانتهاء منها، سعت جنوب أفريقيا إلى إصدار أوامر وقف إطلاق النار لحماية الفلسطينيين الذين يعيشون في غزة.

وأدى الهجوم الإسرائيلي إلى مقتل أكثر من 35,000 فلسطيني، وفقًا لوزارة الصحة في غزة ومسؤولين في الأمم المتحدة، وتسبب في أزمة إنسانية وشبه مجاعة.

وفي حديثه لشبكة “بي بي سي نيوز” الشريكة لـ سي بي إس، قال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية: “لا توجد قوة في العالم ستدفعنا إلى الانتحار العلني، لأن هذا هو ما يعنيه هذا الأمر، لوقف حربنا ضد حماس.”

ويضاف هذا الحكم إلى الضغوط الدولية المتزايدة على إسرائيل لوقف عملياتها العسكرية في غزة، بعد مرور نحو ثمانية أشهر على حربها ضد حماس.

وقد أعلن مؤخراً المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، ومقرها أيضاً في لاهاي في هولندا، أنه يسعى حالياً لاستصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه وثلاثة من قادة حماس.

وقال نتنياهو في بيان له تعقيبًا على إعلان المحكمة الجنائية الدولية: “لن يمنع أي قدر من الضغط ولا أي قرار في أي محفل دولي إسرائيل من الدفاع عن نفسها ضد أولئك الذين يسعون إلى تدميرنا.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P