دولي

أكثر من مليون شخص في غزة قد يواجهون أعلى مستوى من المجاعة بحلول منتصف يوليو

قالت وكالة أسوشييتد بريس إن وكالات الأمم المتحدة حذرت يوم الأربعاء من أن أكثر من مليون فلسطيني في غزة قد يعانون من أعلى مستوى من المجاعة بحلول منتصف الشهر المقبل إذا استمرت الأعمال العدائية.

وقال برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة في تقرير مشترك إن الجوع يتفاقم بسبب القيود الشديدة المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية وانهيار النظام الغذائي المحلي في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس منذ نحو ثمانية أشهر.

ويقول التقرير إن الوضع لا يزال مزرياً في شمال غزة المحاصر والمعزول إلى حد كبير من قبل القوات الإسرائيلية منذ شهور. وقد فتحت إسرائيل مؤخراً معابر برية في الشمال، لكنها لا تسمح إلا بإدخال عشرات الشاحنات يومياً لمئات الآلاف من الأشخاص.

وفي الوقت نفسه، أدى التوغل الإسرائيلي في رفح إلى تعطيل عمليات الإغاثة في الجنوب بشكل كبير. وترفض مصر فتح معبر رفح مع غزة منذ أن استولت القوات الإسرائيلية على الجانب الغزاوي منه قبل شهر تقريباً، وبدلاً من ذلك حولت المساعدات إلى معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي القريب.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه سمح لمئات الشاحنات بالدخول عبر معبر كرم أبو سالم في الأسابيع الأخيرة، لكن الأمم المتحدة تقول إنها غالباً ما تكون غير قادرة على استرداد المساعدات بسبب الوضع الأمني. وتقول إن التوزيع داخل غزة يعرقله بشدة أيضاً القتال الدائر وانهيار القانون والنظام والقيود الإسرائيلية الأخرى.

هذا ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ليومه 242 مخلفا لحد الساعة أزيد من 36000 قتيل معظمهم من النساء والأطفال بالإضافة إلى ما يفوق 100000 جريح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P