مجتمع

لا تتناول الكحول قبل قيلولتك على متن الطائرة ! قد يؤذيك ذلك الآن ولاحقاً

انطفأت علامة ”ربط حزام الأمان“ وحان وقت القيلولة على متن الطائرة. فتأخذ وسادة الرقبة وقناع العينين وكأساً من النبيذ لتتأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة في الجانب الآخر.

هكذا افتتحت CNN مقالها، الصادر يوم الإثنين، مشيرة إلى أن هذا التكتيك ليس فكرة جيدة، وفقًا لبحث جديد.

وقالت إن الطائرات التي تحلق على ارتفاع حوالي 2438 متراً تكون منخفضة الضغط الجوي، مما يعني أن ضغط الهواء ومستويات الأكسجين أقل من الظروف المعتادة على الأرض. وعند الجمع بين ذلك واستهلاك الكحول والنوم، فمن المرجح أن يعاني الشخص من انخفاض شديد في تشبع الأكسجين في دمه، وفقًا لدراسة نُشرت يوم الاثنين في مجلة Thorax.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة إيفا ماريا إلمينهورست، نائبة قسم النوم والعوامل البشرية وقائدة مجموعة العمل المعنية بالأداء والنوم في معهد DLR لطب الفضاء في كولونيا بألمانيا، في رسالة بالبريد الإلكتروني: ”يرجى عدم تناول الكحول على متن الطائرات“.

وللتحقق من ذلك، أنشأ الباحثون بيئة جوية مشابهة لمقصورة الطائرة أثناء الطيران. وعلى مدى ليلتين، نام 48 بالغاً يتمتعون بصحة جيدة لمدة أربع ساعات في بيئتين مختلفتين – مرة بدون كحول ومرة بعد شرب ما يعادل كأسين من النبيذ أو علبتين من البيرة، وفقاً للدراسة.

وأظهرت الدراسة أن الباحثين لاحظوا في الليلتين اللتين تم تناول الكحول فيهما، انخفاض كمية الأكسجين وزيادة معدل ضربات القلب.

وقال الباحثون: ”إن الجمع بين تناول الكحول والنوم في ظروف نقص الأكسجين يشكل ضغطًا كبيرًا على الجهاز القلبي وقد يؤدي إلى تفاقم الأعراض لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب أو الرئة“.

وقال طبيب القلب الدكتور أندرو فريمان، مدير قسم الوقاية والعافية للقلب والأوعية الدموية في مستشفى الصحة اليهودية الوطنية في دنفر، إن الدراسة محدودة، لكنها توفر نقطة انطلاق يجب أن يواصل الباحثون من خلالها دراسة العلاقة بين النوم والرحلة الجوية والكحول.

وقال الخبراء إن العديد من الناس قد يشربون الكحول على متن الطائرة لمساعدتهم على النوم في مقصورة غير مريحة في كثير من الأحيان – لكن القيام بذلك يؤثر سلباً على الصحة على المدى الطويل وكذلك على الهدف المباشر المتمثل في الحصول على قسط من الراحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P