دولي

مجلس الأمن الدولي يدعم القرار الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة

قالت هيأة الإذاعة البريطانية BBC، اليوم الثلاثاء، إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة صوّت لصالح مشروع قرار أمريكي يدعم خطة لوقف إطلاق النار في غزة.

ويحدد الاقتراح شروط ”وقف إطلاق النار الكامل والتام“، وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، وإعادة رفات القتلى من الرهائن وتبادل الأسرى الفلسطينيين.

وصوت 14 من أصل 15 عضوًا في مجلس الأمن لصالح القرار الذي صاغته الولايات المتحدة. وامتنعت روسيا عن التصويت.

وينص القرار على أن إسرائيل قبلت اقتراح وقف إطلاق النار، ويحث حماس على الموافقة عليه أيضاً.

وهذا يعني أن مجلس الأمن ينضم إلى عدد من الحكومات، بالإضافة إلى مجموعة الدول السبع التي تضم أغنى دول العالم، في دعم الخطة المكونة من ثلاثة أجزاء والتي كشف عنها الرئيس جو بايدن في بيان متلفز في 31 مايو. ووصفها السيد بايدن حينها بأنها مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار.

ولم يتم الإعلان عن الاقتراح الذي قدمته إسرائيل إلى الولايات المتحدة والوسيطين الآخرين قطر ومصر – والذي قيل إنه أطول من الملخص الذي قدمه بايدن – ولم يتضح ما إذا كان يختلف عما قدمه الرئيس. وقد وافق مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي المكون من ثلاثة وزراء على الاقتراح ولم يتم الكشف عنه للحكومة بأكملها. وقد أوضح بعض وزراء اليمين المتطرف بالفعل أنهم يعارضونه. ولم يصرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل مباشر ما إذا كان يدعم الخطة كما وضعها الرئيس بايدن.

وقد تمت الموافقة على القرار بعد فترة وجيزة من اجتماع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع قادة أجانب، بمن فيهم نتنياهو، في محاولة لحشد الدعم لاتفاق وقف إطلاق النار.

وقبل ساعات فقط من تصويت الأمم المتحدة، قال بلينكن إن رسالته إلى القادة في المنطقة كانت كالتالي: ”إذا كنتم تريدون وقف إطلاق النار، اضغطوا على حماس لتقول نعم.“

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P