إفتتاحية

غوتيريش يحذر..العالم مقبل على مجاعة طويلة الأمد !

عبدالنبي مصلوحي

الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة  أنطونيو غوتيريش، دق أمس الخميس ناقوس الخطر، ونبه قادة العالم، خاصة القادة الذين يتحكمون في خيوط لعبة السياسة في مربع القرار الدولي، الى أن العالم مقبل على مجاعة غير مسبوقة، قد تستمر لسنوات إذا لم تتوقف الحرب الدائرة رحاها بمنطقة البحر الأسود بين روسيا وأوكرانيا، وهي في الحقيقة بين روسيا من جهة وامريكا والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى فوق الأراضي الأوكرانية.

و أضاف في إشارة واضحة الى الدول الفقيرة، كون الامن الغذائي في هذه الأخيرة، قد تفاقم  بسبب ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية.

ونصح بأن تعود الصادرات الأوكرانية الى مستويات ما قبل الحرب، والخطاب موجه هنا الى ابطال هذه الحرب ومحركاتها التي تتحكم في السرعة التي تسير بها بهذه المنطقة التي تعد الغذاء لمئات الملايين من البشر حول العالم.

وغوتيريش، عندما يدق ناقوس الخطر، في هذا الوقت بالذات، فهو يسعى الى قطع الطريق على روسيا التي بدأت تفكر في استعمال سلاح “التجويع” في حربها كشكل من أشكال الضغط على المتحكمين في “القرار الأوكراني” ، والاشارة هنا الى أمريكا والاتحاد الأوروبي، الطرفان اللذان يفكران في مكاسب جيوستراتيجية من هذه الحرب، دون أن يفطنا الى ما قد تتسبب فيه من هدم لكل “التنمية” والاقتصاديات التي بنيت على مدى عقود في مناطق عدة بالعالم، لهذا بادر “غوتيريش” الى توجيه هذا التحذير..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P